O?°'¨ (moga) ¨'°?O
بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس 829894
ادارة المنتدي بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس 103798
O?°'¨ (moga) ¨'°?O
بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس 829894
ادارة المنتدي بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس 103798
O?°'¨ (moga) ¨'°?O
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

O?°'¨ (moga) ¨'°?O

منتدى أسرة موجة أتـــحـــاد طـــلاب بكلية الاداب جامعة الفيوم
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 لبيكـ اللهمـ .. لبيــــكـ ...لبيك لا شـ ـريكـ لكـ لبيكـ .. أن الحمــده والنعمـه .. لـــكـ والملـــك ..لا شــريكـ لك
حتـ ـى لاننســــاهمـ .. من علمونـا الصمـ ود .. نرجو قراءه الفاتحـه على روح شهداائنا ..ثـورة التحرير2011
::: رب إغفر وإرحم . وإعف وتكرم . وتجاوز عما تعلم . إنك تعلم ما لا نعلم . إنك أنت الله الأعز الأكرم:::
  أهـلا بكـم فى أســرة موجــه بكليــه الأداب ** موجـــه  أداب**  أحلــــى موجــــــه 
أجعــــل دقائقك معانا ...أستغفـــــار  ..... أستغفر الله العظيم .. سبحان الله .. الحمد لله .. الله أكبـر
اللــهــم.. أنـى أعوذ بــــــــكـ من شـر سمــعــى ومن شــر بصـــرى ومـن شـــر لســانــى ومن شــر قــلــبى ومن شــر منيـتـــى ..
:: ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى :::
نتــمنـــى لكـمـ .. أسـعد الأوقات .. أتحـــــاد طـــلاب كليــه الأداب .
تــذكـر.. التبســم فى وجــه أخيــك صــدقــه 
اهلا بك زائرنا .. الكريم .فى منتدى موجه..حيث المتعه ..والفائده معا ..! نتمنـى لكم أسعـــــد الاوقات .. مع أحـــلى أعضاء ..
  لنــــكن .. أخوة .. مترابطيين .. تجمعنا محبه الله جميـ ـعا .. اعضائنا الاحبــــــــاء
مــــــــعـا .. لـــــرقــى المنتـــــدى
نتمنى لـــــــــــكم .. قضاء .. وقت مستمتع.. فى منتدانااا.. لكم خالص التحيات..
اعضائنا الاحباء ... لتقديم اقتراحات وشكوى يرجى كتبابتها فى قسم الشكاوى والمقترحات
(رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ)
اللهم أستر بناتنا،واحفظ اولادنا،واهد نساءنا،وارض اللهم عن آبائنا،وأكرم أمهاتنا وأشف مرضانا،وارحم موتانا

 

 بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم خاص لعلم النفس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
-ĀҒŖ¡Ćαήǿ-
مشرف الإسلاميات
مشرف الإسلاميات
-ĀҒŖ¡Ćαήǿ-


ذكر
عدد الرسائل : 8187
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب
الجامعة : الفيوم
الكلية : الاداب
القسم : علم النفس
الفرقة : الثالثه الحمد لله
مزاجك : اللى ميعرفش يقولwhat
اهلاوي ولا زملكاوي : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Ahly_logo
مودك إيه : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Pi-ca-53
بلدي : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Male_y10
السٌّمعَة : 80
نقاط : 14539
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Empty
مُساهمةموضوع: بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم خاص لعلم النفس   بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Emptyالثلاثاء مارس 24, 2009 4:42 pm

نظريه ثوررنديك
ثورنديك هو عالم أمريكي أهتم بمجال التعلم حصل على الدكتوراه قبل 100 سنة ,يعتبر من أوائل من درس وتأمل موضوع التعلم وله أفكار جيده فيما يتعلق بالتعلم,وضح مفهوم التعلم وجعله واضح محدد,أنشأ معمل تجريبي لعلم النفس ,انشأ معمل تجريبي على مستوى العالم, كذلك استطاع ثورنديك تفسير سلوك الحيوان تفسير علمي,تعتبر هذه النظرية إلى حد كبير من النظريات التي لا تزال لها صدى في هذا المجال وهي تعد نظرية حديثه ,ينظر إلى التعلم بمثابة خبرة خاصة فردية ,تغير عضوي داخل الجهاز العصبي لكل كائن حي له تأثير واضح في المثير والاستجابة ..التعلم بمثابة مجموعة من الارتباطات بين الوصلات العصبية أي أنه له رد فعل في المخ والجهاز العصبي من أهم إسهاماته فكرته عن التعزيز والتدعيم ولا ينظر اليهما بشكل مادي.
التعزيز/مجموعة من الأشياء المادية وغير المادية كالهدية تعزيز مادي ,الشكر تعزيز غير مادي, كذلك يرى ثورنديك أن الإثابة هي مفتاح التعلم بعد ما ذكر قوانين خاصة بالإثابة وغير رأيه في القانون وجعله مرتبط بالثواب فقط,أول من ادخل أسلوب المتاهة في مجال علم النفس على الحيوان ,قام بالعديد من التجارب على الفئران والأسماك والكتاكيت وكذلك أجرى العديد من التجارب على الإنسان تحدث عن الثواب والعقاب إلا أنه ركز على الثواب.
تجربة ثورنديك :-وضع ثورنديك قطه قي قفص يمكن فتحة من الداخل بواسطة حبل, وضع خارج القفص طعام, تعمل القطه بعض الحركات العشوائية مثل إخراج اليدين والرأس,ثم يحدث عن طريق الصدفة أن تفتح القطه الباب ولكن القطه لم تتعلم شيء أي أن المفحوص لا يعي ما تعلمه لأن التعلم كان صدفي , عند تكرار الموقف تستبعد الإجابات الخطأ أي أن نصل إلى الاستجابة الصحيحة عندما تخرج القطه من القفص وتصل إلى الطعام وهو المثير والمثير الآخر هو الخروج من القفص.
الملاحظات على تجارب ثورنديك:-
1)أن الحركات العشوائية لدى القط تقل تدريجياً كلما تقدم في أداء المحاولات وأيضاً الأخطاء تقل تدريجياً
2) الزمن يقل تدريجياً
3)وجد ثورنديك أن 20 محاولة تكفي لتتغلب القطه على مثل هذه المشكلة.
4)ينتقي الحيوان الاستجابات الصحيحة من وسط الاستجابات الهائلة التي قدمها والبقاء على الناجح منها والتي تحقق هدفه وهو الخروج من أزمته.
وقد استنتج مما سبق عدة نقاط أفادته في قوانينه للنظرية ومنها:
1-أن الحيوان لا يتعلم استجابات جديدة ولكن يختار الاستجابات المناسبة من مجموعة الاستجابات التي يملكها,ما تعلمه هو الربط بين هذه الاستجابات (هي مجموعه الأفعال والحركات التي قام بها)ومؤثر معين.
2-اختيار الحيوان الاستجابات الناجحة ليست أساس المنطق ولكن بطريقة عشوائية.
3-أن الحيوان لا يستخدم أي عمليات عقلية في حل مشكلاته التي يواجهها بل الدلائل تؤكد عدم استخدامه عمليات استدلاليه.
قوانين نظرية ثورنديك:-
أ) أساسيه:-
(1)قانون التدريب ينقسم إلى جزئيين :
القسم الأول:-قانون الاستعمال ينص على أن الارتباط بين المثير والاستجابة تقوى بواسطة الاستعمال وكلما زادت مرات الممارسة قوى هذا الارتباط .
مثال/عند استخدامنا لجهاز الفيديو لأول مره تكون محدودة لكن استخدامه عدة مرات يمكننا من استخدامه بشكل جيد وهذا يتفق مع مسألة تأكيد التعلم وتحسين التعلم"التذكر"
القسم الثاني:-قانون عدم الاستعمال ينص على أن الارتباطات بين المثير والاستجابة تضعف نتيجة عدم الاستعمال أو عدم الممارسة أي أن التوقف عن التدريب يؤدي إلى ضعف احتمال حدوث الاستجابة
مثال : أن الذي يتدرب على اللغة الإنجليزية لكنه يتوقف عن ممارستها والتحدث بها سيؤدي إلى فقدانها, أي أن التكرار الفوري يثري احتمال ظهور الاستجابة للمتعلم نتيجة تدعيم الارتباطات أما التكرار الذي يتخلله زمن طويل يؤدي إلى ضعف احتمال ظهور الاستجابة وربما تختفي تماماً
تعديل قانون التدريب : تعرض هذا القانون للنقد من العاملين في مجال علم النفس في هذا الوقت حيث وجدوا أن الإجابة الناجحة ليست أكثر الاستجابات حدوثاً وان الاستجابات الخاطئة تتكرر في كل تجربة عدة مرات وعددها يفوق الاستجابات الناجحة وأدرك ثورنديك هذا ووجد أن تكرار الموقف لن يؤدي إلى التعلم , الذي يؤدي إلى التعلم هو تكرار الارتباط المعزز أو المدعم وعملية التدعيم بالإثابة هي التي تجعل التكرار.
وهنا جاءت فكرة واقتناع ثورنديك بالممارسة المعززة أي أن الفكرة الرئيسية هي فكرة الممارسة المعززة, أصبح مرتبط باستعمال المعزز أو الممارسة المعززة أي تؤكد فكرة التعلم
(2)قانون الاستعداد:- ينص على ثلاث حالات
أولا: الوحدة العصبية الموصلة التي على استعداد للتوصيل فأن توصيلها يؤدي إلى الارتياح.
ثانياً: الوحدة العصبية التي على استعداد للتوصيل فان عدم توصيلها يؤدي إلى الضيق وعدم الارتياح
ثالثاًً: الوحدة العصبية التي ليست على استعداد للتوصيل فأن توصيلها يؤدي إلى الانزعاج والضيق وعدم الارتياح
(3)قانون الأثر:-
أ - تعتبر الاستجابات التي تصاحب أو تتبع مباشرة بحالة إشباع للكائن الحي من بين مجموعة الاستجابات التي تحدث في نفس الموقف هي الأكثر ارتباط بالموقف وهي أكثر الاستجابات احتمالاً للظهور عندما يتكرر الموقف"وهذا يمثل الأثر الطيب لقانون الأثر"
ب- الاستجابات التي تصاحب أو تتبع مباشرة بحال إزعاج للكائن الحي فان ارتباطها مع الموقف يضعف بحيث تكون هذه الاستجابة هي أكثر الاستجابات احتمالا لعدم الظهور عندما يتكرر الموقف "ويمثل الأثر غير الطيب وهو العقاب بأي صورة من الصور
تعديل قانون الأثر: قام ثور نديك بتعديل هذا القانون في ضوء عدد من التجارب التي أجراها وكل هذه التجارب على الكتاكيت ,حيث وجد أنه عندما عاقب الكتاكيت بدخول ممرات ضيقه وغير مؤنسه داخل المتاهة وبإعادة التجربة لاحظ ثورنديك دخول الكتاكيت نفس المسار السابق ومن هنا استنتج أن اثر الثواب لا يساوي أثر العقاب في عملية التعلم ,واقتصر القانون على الأثر الطيب فقط ,ذلك الأثر الناتج عن المكافئة والذي يقوي الارتباطات بين المثير والاستجابة وذكر أن حالة عدم الارتياح الناشئة عن العقاب ليس من الضروري أن تضعف الاستجابة ولكن لا تقويها .
ب) ثانوية :
(1) قانون الاستجابات المتعددة: أسهمت القوانين في تغيير عملية التعلم
فكرته تقدم على أنه عندما يكون الكائن الحي في موقف ما فأنه لديه عدد من الاستجابات التي يستطيع أن يؤديها.
مثال : إذا تعطلت السيارة هناك عده استجابات
1- اتصل على شخص لإيصالي 2- أن اطلب من زميلي إيصالي
3- الذهاب مشي
(2) قانون التهيؤ والنزعة (قانون الموقف أو الاتجاه)
هذا القانون يشبه قانون الاستعداد في القوانين الرئيسية ويعتبر أن اتجاه الكائن الحي وموقفه من بعض القضايا التعليمية وغير ذلك يحدد بطريقة مسبقة من مجموعة الاستجابات التي يؤديها في الموقف
(3) قانون العناصر السائدة : تقوم فكرة هذا القانون على أن الكائن الحي الذي في موقف تعلم يختار وينتقي بعض عناصر الموقف ويركز انتباهه عليها منذ بداية المحاولات الأولى وفي الموقف ذاته يهمل باقي عناصر الموقف وهذا ما يفعله الإنسان ولكن لا يفعله الحيوان.
مثال: إذا أراد الإنسان مذاكرة مادة معينه فأنه سوف يركز على نقاط معينه فيها مما سيؤدي إلى إهماله لباقي العناصر.
(4)قانون الاستجابة بالتمثيل: ويعتبر هذا القانون بأن الكائن الحي يستجيب للموقف الحالي في ضوء ما سبق من خبراته في الموقف المشابه أو المماثل.
وهذا القانون هو نفسه فكرة انتقال اثر التدريب كما أنه يجعل ثورنديك سابقاً في موضوع أثر التدريب في حدوث التعلم.
مثال : عندما تعض قطة شخص يلعب معها فأنه في المرة القادمة سيحذر وعند لعبه مع حيوان آخر
(5)قانون الانتقال ألارتباط(التصميم) :-
ويعتبر هذا القانون انتقال الاستجابة التي استدعاها مثير غير فعال سابقاً على هذا التعميم وهذا يرتبط بالاشتراط الكلاسيكي عند بافلوف.
مثال/ القطة بمجرد سماعها للباب يفتح فأنها تتجه إليه بغض النظر عما هو موجود خلف الباب فمثلاً لو كان كلب فانه سيحدث نوع من الاستجابة لديها التي استدعاها مثير فعال إلى مثير غير فعال سابقاً.
خصائص التعلم في المحاولة والخطأ :-
1) يستخدم هذا النوع مع الحيوانات الدنيا وكذلك مع الأطفال الصغار الذين لم تنموا عندهم القدرة على التفكير المجرد
2) يتعلم الإنسان عن طريق المحاولة والخطأ وذلك لقلة الخبرة والمهارة أو عدم توافر قدر كافي من الذكاء لحل هذا النوع من المشكلات.
3) هذا النوع من التعلم هو أساس اكتساب وتكوين العادات والمهارات الحركية كتعلم السباحة أو العزف على آله موسيقيه
4) يكون التعلم بطريقة ميكانيكية أو آلية عن طريق محاولات أو أخطأ حركية ظاهرة أمام المفحوص
5) هذا النوع من التعلم لا يعتمد بصورة أساسية على الملاحظة أو الفهم أو الذكاء
النقد الذي وجه لنظرية ثورنديك:-
1) أن هذه النظرية جزئية وليست كليه فهي تعتمد على تحليل السلوك للكشف عن العناصر الأساسية به عن طريق فهم الارتباطات التي حدثت بين هذه العناصر ويمكن تفسير العديد من أساليب السلوك
2) أن دور الفهم في هذه النظرية ينعدم فالفهم لدى ثورنديك تكوين عدد من الارتباطات (بين المثير والاستجابة)التي تساعد المتعلم على اختيار الاستجابة المناسبة من الإجابات التي يعرفها
3) يرى العلماء أن تقليل ثورنديك من شأن العقاب في تعديل السلوك يرجع أساسا إلى أن عقابه ضعيف أو خفيف في تجاربه ومن ثم لم يكن له اثر يذكر, لو كان العقاب شديداً فأنه سيترتب عليه عدم التعديل في قانون الأثر الجزء الثاني
4) اتجاه ثورنديك عند الجوانب الفسيولوجية لتفسير حدوث التعلم وذكر أن التعلم لا يضيف شيئاً جديداً في الجهاز العصبي"أساس الفكر عنده الوصلات العصبية"
5) اهتم ثورنديك بالرابطة العصبية أو الوصلات العصبية بين الخلايا والتي تكمل دائرة المثير والاستجابة

ايجابيات نظرية ثورنديك :-
1)أنها أولى النظريات التي تناولت موضوع التعلم مما ساعد على تطوير الممارسات التعليمة
2) يطلق على ثورنديك الأب الروحي لعلم النفس التربوي
3)استفادة النظريات التي ظهرت بعده من أفكاره وتجاربه وخاصة فكرة الارتباط بين المثير والاستجابة
4) استفادة نظرية "سكنر"من قانون الأثر لدى ثورنديك خاصة جانب التعزيز
5) كان سابقاً في فكرة انتقال أثر التدريب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dahk.ahlamontada.net
-ĀҒŖ¡Ćαήǿ-
مشرف الإسلاميات
مشرف الإسلاميات
-ĀҒŖ¡Ćαήǿ-


ذكر
عدد الرسائل : 8187
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب
الجامعة : الفيوم
الكلية : الاداب
القسم : علم النفس
الفرقة : الثالثه الحمد لله
مزاجك : اللى ميعرفش يقولwhat
اهلاوي ولا زملكاوي : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Ahly_logo
مودك إيه : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Pi-ca-53
بلدي : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Male_y10
السٌّمعَة : 80
نقاط : 14539
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم خاص لعلم النفس   بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Emptyالثلاثاء مارس 24, 2009 4:43 pm

نظرية التعلم بالتعزيز ( سكنر )
ترقى مكانة سكنر إلى مكانة ثورنديك في تأثير كل منهما على علم النفس ، وقد اتفق مع ثورنديك في تقرير أن الثواب و العقاب غير متساويين في الأثر ، حيث يزيد الثواب من احتمال تكرار الاستجابة ، بينما العقاب لا يزيد من احتمال تكرارها ، كما أسهم سكنر في تطوير أساليب التعلم وله بصماته في التعليم المبرمج و تكنولوجيا التعليم ، واعترف معظم المشتغلون بعلم النفس بأهمية استخدام أفكاره في العلاج النفسي خاصة على تعديل السلوك كطريقة من طرق العلاج النفسي والتي شاع استخدامها مع الأطفال المعوقين و المتخلفين عقليا ، كما أمتد استخدامها في علاج الكثير من مشكلات الكبار مثل التهتهة و الفوبيا و السلوك الذهاني ، كما يرجع إليه الفضل في التمييز بين نوع التعلم الذي أنتجته تجارب بافلوف وذلك الذي أنتجته تجارب ثور نديك .
مفاهيم نظرية أساسية في نظرية سكنر :
السلوك الاستجابي و السلوك الإجرائي :
ميز سكنر بين نوعين من السلوك هما السلوك الاستجابي الذي يعمل على انتزاعه مثير معين محدد ومعروف ، والإجرائي الذي لا ينتزعه مثير معين ، ولكنه يصدر عن الكائن الحي تلقائيا و ليس استجابة لمثير ما ، بمعنى أن السلوك الاستجابي يكون محكوما بنمط المثير ويحدث في مواجهته مثل الاستجابات غير الشرطية أو الأفعال المنعكسة الطبيعية كإفراز اللعاب عند رؤية الطعام ، بينما يصعب رد السلوك الإجرائي لمثير معين ، ومن أمثلته الوقوف التلقائي وتحريك الإنسان ليده أو ساقه عشوائيا ، كما أنه ( الإجرائي ) يطهر تلقائيا نتيجة لعدم ارتباطه بمثير معين ، ولهذا فإن معظم أنشطتنا اليومية تعتبر من قبيل السلوك الإجرائي التي تحدث تلقائيا ، كما يميز سكنر بين نوعين من الاشتراط هما : اشتراط ( م ) ، و اشتراط ( س ) ، ويقصد باشتراط م الاشتراط الاستجابي الكلاسيكي ويسمى اشتراط م لتأكيده على أهمية المثير في انتزاع الاستجابة المطلوبة ، أما النوع الثاني فهو الاشتراط الإجرائي الذي يحدث في ظل السلوك الإجرائي ويسمى اشتراط س لأنه يعتمد على الاستجابة دون المثير ، وتقاس قوة الاشتراط الإجرائي بمعدل صدور الاستجابة بينما الكلاسيكي بقوة الاستجابة الشرطية .
مفهوم الاشتراط الإجرائي :
يجب التمييز بين ما أطلق عليه سكنر السلوك الاستجابي و السلوك الإجرائي ، فالسلوك الاستجابي هو استجابة مباشرة كما هو الحال في الاشتراط الكلاسيكي مثل إسالة اللعاب بالنسبة للطعام ، أما السلوك الإجرائي فيبدو تلقائيا أكثر منه استجابة لمثير معين ومعظم الاستجابات التي تصدر عنا الفرد هي من نوع السلوك الإجرائي .
المفاهيم و المصطلحات المستخدمة في النظرية :
الاشتراط الإجرائي : وهو نمط من الاشتراط يعتمد على الإجراء الذي يقوم به الكائن الحي تحت شروط معينة لتعلم نمط معين من السلوك المعزز أو المدعم .
التعزيز المستمر : تعزيز الاستجابات التي تصدر عن الكائن الحي في جميع مرات حدوثها .
التعزيز المتقطع : ويقوم على تعزيز الاستجابات التي تصدر عن الكائن الحي في بعض مرات حدوثها اعتمادا على جداول التعزيز .
التسلسل : تحليل العمل المراكب المراد تعلمه إلى مكوناته الفرعية ، و وضع هذه المكونات في تسلسل متتابع .
جداول التعزيز : وتمثل أنماط للتعزيز استخدمها سكنر اعتمادا على ثبات أو تغيير الفترة الزمنية المرتبط بها تقديم التعزيز أو على ثبات أو تغيير نسبة عدد الاستجابات المرتبط بها تقديم التعزيز .
عملية التشكيل : تعزيز الخطوات أو الاستجابات التي تقود إلى الاستجابة المرغوبة .
تعميم المثير : تنشأ الاستجابة أو تتكون في موقف معين للمثير فإذا تغير موقف المثير فإن الاستجابة تظل متعلمة ولكنها تكون أقل استعدادا للظهور ، وتتوقف على درجة التماثل بين الموقف الأصلي و الموقف المماثل أو المشابه .
تمييز المثير : يمكن الوصول إلى تمييز المثير عندما يتم تعزيز استجابة معينة تصدر في مواجهة مثير معين وعدم تعزيز الاستجابات التي تصدر في مواجهة مثير آخر .
المعززات الإيجابية : وهي المعززات التي تعمل على زيادة احتمالات حدوث الاستجابة المطلوب تعلمها .
المعززات السلبية : وهي تلك المعززات التي تعمل على زيادة احتمال عدم حدوث الاستجابة المطلوب تجنبها
المعززات الأولية : المعززات الإيجابية التي ترتبط لأول مرة بالاستجابة و تؤدي إلى زيادة احتمالات تكرارها .
المعززات الثانوية : المثيرات المصاحبة للمثيرات المعززة التي تستثير الاستجابات المتعلمة .
الفروض التي تقوم عليها نظرية سكنر :
1-معدل عدد الاستجابات التي تصدر عن الكائن الحي في ظل التعزيز المتقطع أكبر منه في حال التعزيز المستمر
2-يختلف معدل الاستجابة باختلاف جدول التعزيز المستخدم ( فترة ثابتة ، متغيرة ، نسبة ثابتة ، متغيرة )
3-يمكن برمجة سلوك الكائن الحي من خلال عمليتي التسلسل و التشكيل .
4-يمكن تشكيل الاستجابات التي تصدر عن الكائن الحي في الاتجاه المرغوب باستخدام أساليب التعزيز الملائمة .
5-تتوقف استجابات الكائن الحي للمثيرات المعززة لا على نوع التعزيز أو حجمه وإنما على أهميته النسبية .
6-التعزيز القائم على التغيير أكثر فاعلية في تشكيل السلوك من التعزيز القائم على الثبات .
تجارب سكنر
الأدوات : صندوق يحتوي على رافعة تتصل بطبق الطعام من الداخل ، ولمبة صغيرة أعلى الرافعة .
الإجراءات : يوضع فار جائع داخل الصندوق .
الوقائع التجريبية : يتحرك الفار داخل الصندوق ، وبالصدفة يضغط على الرافعة وبعد الوصول إلى المستوى الإجرائي يقوم المجرب بتحريك مستودع الطعام بحيث يصبح خارج الصندوق ، ويتحرك الفار ومع كل مرة يضغط فيها على الرافعة تنزلق كرية صغيرة من الطعام في الطبق وبأكل الفار الطعام ويعود للضغط على الرافعة وهنا يعمل الطعام كمعزز لاستجابة الضغط على الرافعة ، ويتزايد معدل الضغط على الرافعة بصورة طردية ، وعند فصل مستودع الطعام عن الرافعة تصبح استجابة الضغط على الرافعة غير معززة بالطعام ، وهنا يقل معدل الضغط على الرافعة ( الانطفاء ) بسبب غياب التعزيز ، ولدراسة قدرته على التمييز يقوم المجرب بتقديم الطعام مقترنا بضوء اللمبة عندما يقوم بالضغط على الرافعة وعدم تقديم الطعام في حال انطفاء الضوء .
نتائج التجارب :
1- السلوك هو معالجة إجرائية للبيئة ، فضغط الفار على الرافعة استجابة إجرائية للحصول على الطعام .
2- يكون الحيوان إيجابيا و نشطا ولا يتعزز سلوكه إلا إذا قام باستجابة إجرائية معينة حسب ما يريد ا لمجرب
3- كلما زاد معدل تكرار الاستجابة الإجرائية ( معدل الضغط على الرافعة ) خلال فترة معينة كلما كانت قوة الاستجابة الإجرائية أكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dahk.ahlamontada.net
nody
بــدأ يشـتغل
بــدأ يشـتغل
nody


انثى
عدد الرسائل : 152
العمر : 34
الجامعة : Fayoum
الكلية : faculty of arts
القسم : Psychology
الفرقة : second
مزاجك : meh meh
اهلاوي ولا زملكاوي : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Ahly_logo
مودك إيه : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Pi-ca-11
بلدي : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Female31
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5824
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم خاص لعلم النفس   بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Emptyالثلاثاء مارس 24, 2009 10:36 pm

ممكن سأل سؤال ؟؟؟؟؟؟
البحث ده بتاع ايه !!
ومين الى طلبه مننا ؟!!

بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس 358963

بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس 512324
بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس 749473
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
-ĀҒŖ¡Ćαήǿ-
مشرف الإسلاميات
مشرف الإسلاميات
-ĀҒŖ¡Ćαήǿ-


ذكر
عدد الرسائل : 8187
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب
الجامعة : الفيوم
الكلية : الاداب
القسم : علم النفس
الفرقة : الثالثه الحمد لله
مزاجك : اللى ميعرفش يقولwhat
اهلاوي ولا زملكاوي : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Ahly_logo
مودك إيه : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Pi-ca-53
بلدي : بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Male_y10
السٌّمعَة : 80
نقاط : 14539
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم خاص لعلم النفس   بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم  خاص لعلم النفس Emptyالأربعاء مارس 25, 2009 5:08 pm

اوكي نودي
البحث ده اطلب من مجموعه الدكتوره شرين
مش تبعكم انتو
بس هو هينفعنا لحد ما كتاب الدكتور محمد عبد النبي ينزل
لانه فيه النظريات الي قال عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dahk.ahlamontada.net
 
بحث ماده تجارب في الادراك والتعلم (عملي) نظريات التعلم خاص لعلم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يستفيد المسن من وقته ؟ (ماده الراشد والمسن ) قسم علم النفس
» ما هو الادراك؟
» نظريه من نظريات محشش
» الصراحة مع النفس
» علم النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
O?°'¨ (moga) ¨'°?O :: `*:•. ][ أقســـــام كلــــيتنـــــــا ][.•:*¨` :: ◆◦ ˊ علـــــم النفــــــس ˊ◦◆-
انتقل الى: